أعربت أسرة الإمام الشهيد حسن البنا عن استغرابها للغط المثار حول مطلبها العادل والطبيعي في قراءة سيناريو المسلسل الذي يتناول شخص الإمام الشهيد، كأحد الحقوق القانونية لها، موضحةً أنه لا وصاية لها على أحد، كما أنه لا وصاية لأحد عليها.

 

وقال أحمد سيف الإسلام حسن البنا الأمين العام السابق لنقابة المحامين لـ(إخوان أون لاين): نطالب بعرض المسلسل علينا، بل وعلى كل صاحب مصلحة، فهذا مطلب عادل ومعقول وقانوني نصَّ عليه القانون، ودافع عنه القضاء الذي يحمي المصلحة المحتملة، كما يحمي المصلحة الحالة.

 

وأضاف: إن حق اطّلاع أسرة الإمام الشهيد على السيناريو ثابت بحكم القرابة، ولكن الحق يمتد أيضًا لكل من يتضرر من أي تشويه قد يشوب المسلسل.

 

وأوضح سيف الإسلام البنا أنه لا يطالب بفرض وصاية على أي عمل فني تاريخي جاد يخدم الأمة والمجتمع، بشرط أن تكون وقائعه فقط صحيحة، مشيرًا إلى أن ما تابعه في الصحف من الناحية العلمية ليس صحيحًا.

 

وأشار إلى أن القانون حدد 3 شروط للحديث عن أي شخصية تاريخية؛ منها أن يتناولها المؤلف بحيادية وبحسن نية، وعدم تناول حياته الشخصية، والاعتماد على الحقائق الصحيحة علميًّا، وهو ما لا يتوافر في المؤلف الذي قام بتأليف فيلم (طيور الظلام)، الذي تناول الإسلاميين بصورة مسيئة من أجل تشويه الإخوان في نقابة المحامين.