أغلقت مراكز الاقتراع في السودان أبوابها بعد خمسة أيام متصلة من الاقتراع، باستثناء عدد بسيط من المراكز التي حدثت بها بعض المشاكل في الأيام الأولى ما زالت مفتوحةً لساعات قليلة قادمة.

 

ولم تُسجَّل أية عمليات خارجة عن القانون في اليوم الأخير، كما شهدت الانتخابات إقبالاً متوسطًا رغم أن الحكومة السودانية قرَّرت منح الموظفين إجازة لزيادة حثِّهم على الإدلاء بأصواتهم.

 

ووفقًا للتقديرات المبدئية فإن نسب المشاركة في الانتخابات قد تتجاوز 75% على مستوى الجمهورية، وهي نسبة تختلف من ولاية لأخرى.

 

وأكدت المفوضية القومية للانتخابات السودانية أن عملية الفرز وعدَّ الأصوات سيبدأ غدًا الجمعة، وأن إعلان نتائج الدوائر الجغرافية القومية والولائية ستُعْلَن بمركز الاقتراع، ومن ثَمَّ تُرفع إلى ضباط الانتخابات الذين سيرفعونها بدورهم إلى اللجان الولائية العليا، ومن ثم تُرفع إلى المفوضية القومية للانتخابات لإعلانها في صورتها النهائية.

 

وقد تلقت المفوضية تقارير من غالبية اللجان العليا بالولايات التي أكدت سير عملية الاقتراع بصورة مُرضية، وتشير إلى تصاعد ملحوظ في نسب الاقتراع داخل وخارج السودان.

 

كما تلقت المفوضية تقارير حول عمليات الاقتراع في دول المهجر؛ حيث بلغت نسبة التصويت في اليمن 82%، فيما بلغت نسبة التصويت في البحرين 63%، وفي الإمارات وسلطنة عمان 60%، وفي السعودية بلغت نسبة التصويت 59%.

 

من جانبه أشاد وفدُ جامعة الدول العربية لمراقبة الانتخابات السودانية بسير العملية الانتخابية والإقبال الكبير الذي شهدته مراحل الانتخابات على ضوء هدوء الأحوال، والاستقرار الأمني على مستوى كافة المراكز الانتخابية.

 

وأكدت نبيلة القدي مزالي المتحدثة باسم وفد الجامعة العربية في تصريحات صحفية أن العملية سارت على أكمل وجه، وبصورة سَلِسَة، مشيرةً إلى وجود (50) مراقبًا ينتمون إلى بعثة الجامعة العربية منتشرين في شمال وجنوب السودان.

 

وأضافت أن بعض المراكز وتحديدًا في منطقة بولاية غرب دارفور وصلت نسبة الاقتراع إلى 100% دون وقوع أية أحداث أمنية، وأنَّ كلَّ ما حدث من أخطاء فنِّية قليلة لا تؤثر على مُجمل العملية الانتخابية، مؤكدةً أن بعثتها ستَعْقِدُ مؤتمرًا صحفيًّا قبل إعلان النتائج.

 

الانتخابات السودانية.. لحظة بلحظة