طالبت المنظمة المصرية لحقوق الانسان بالتحقيق في وقائع اعتقال محمد عبد القدوس، مقرر لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، والاعتداء عليه خلال مظاهرة اليوم على سلالم النقابة.

 

وأدانت المنظمة- في بيان وصل (إخوان أون لاين)- حجب الحكومة مواقع "فيس بوك" و"تويتر" و"بامبيوزر" للبث المباشر الذي يستخدمه النشطاء والمدونون لبث فيديوهات مباشرة للمظاهرات، فضلا عن الاعتداء على عدد من صحفيي المصري اليوم والشروق.

 

وأكد حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة، أن هذه التجاوزات والانتهاكات تتنافى مع التزامات الحكومة وتعهداتها الطوعية أمام المجلس الدولي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة بجينيف فيما يخص حماية حرية الرأي والتعبير والصحافة، وكذلك بموجب تصديقها على العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، فضلاً عن نصوص المواد 46 و47 و49 من الدستور المصري التي تكفل حرية الرأي والتعبير.

 

وأضاف أنه لم يعد هناك محل لمثل هذه التجاوزات والتضييقيات من حين لآخر في مجال الحرية الإعلامية في مصر، لا سيما ونحن نعيش عصر العولمة والانفتاح المعلوماتي، الذي يقتضي أن يكون هناك إعلام حر ومستقل وديمقراطي وفعال وصحافة حرة ومستقلة.

 

وفي سياق متصل طالبت حركة "صحفيون من أجل الإصلاح" مجلس نقابة الصحفيين- برئاسة النقيب مكرم محمد أحمد- بالتحرك السريع لمواجهة التجاوزات الأمنية الصارخة بحق الصحفيين الذين شاركوا في تغطية مظاهرات 25 يناير وما تبعها من فعاليات يوم الأربعاء 26 يناير 2011م.

 

وشدَّدت- في بيان اليوم- على أن ما قامت به أجهزة الأمن ضد الصحفيين من اعتداءات واعتقالات تكشف عن الوجه القبيح للنظام الحاكم الذي يصرُّ على التعتيم على جرائمه بحق الشعب المصري وقواه الاحتجاجية والوطنية.

 

ودعت الحركة وزارة الداخلية إلى تقديم اعتذار واضح إلى نقابة الصحفيين؛ بخصوص انتهاكات أفرادها ومحاسبة المتورِّطين في هذه الجرائم.

 

وانتقد صحفيون موقف مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين، بعد انصياعه ورضوخه للأوامر الأمنية بغلق النقابة الصحفيين تمامًا، ووصفوه بأنه نقيب الأمن بعد أن سمح لأفراد الأمن بالاعتداء بضرب الصحفيين، منهم كارم محمود عضو النقابة، وأعضاء المجلس محمد عبد القدوس ويحيى قلاش وجمال فهمي.

 

وقالت نور الهدى زكي لـ(إخوان أون لاين): إن مكرم يساعد الأمن في الاعتداء على الصحفيين؛ حتى لا يوصِّلوا الصورة للرأي العام؛ في محاولةٍ لتكميم الصحفيين وتلجيم النقابة.

 

طالع ملفًا كاملاً عن يوم الغضب