رصد مركز سواسية لحقوق الإنسان ومناهضة التمييز تأخُّر القضاة عن الوصول إلى لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية في عددٍ من المحافظات؛ الأمر الذي أدَّى إلى تأخير بدء عملية الاقتراع.

 

ففي قنا رصد مراقبو المركز عدم وجود قضاة في مدرسة دندرة الابتدائية؛ ما أدَّى إلى تأخُّر بداية التصويت حتى ظهر اليوم، كما رصد المركز عدم وجود قضاة إلا واحدًا فقط في لجنة مدرسة دندرة الإعدادية؛ ما أدَّى إلى تأخر التصويت في عدد 11 صندوقًا باللجنة المذكورة.

 

وفي مدرسة الأشراف الغربية رصد مراقبو المركز تأخُّر وصول القضاة 3 ساعات؛ ما أدَّى إلى تأخُّر بدء التصويت بهذه اللجنة، ولم يصِلْ إلا قاضٍ واحد فقط، وفي مدرستي الحجيرات الابتدائية والشيخ عيسى رصد المراقبون عدم بداية التصويت؛ لعدم وجود قضاة حتى ساعة متأخرة من الظهر.

 

وفي محافظة الجيزة رصد مراقبو المركز عدم ختم بطاقات إبداء الرأي في اللجنين رقمي 302 و306 بمدرسة غزوة تبوك الابتدائية، وسهولة إزالة الحبر الفوسفوري في مدرسة 15 مايو الابتدائية بدائرة قسم شرطة إمبابة، ووجود بطاقات رأي غير مختومة بمدرسة كفر طهرمس.

 

وفي محافظة 6 أكتوبر رصد مراقبو المركز عدم وجود قضاة في لجنتي مدرسة عبد الصمد الإعدادية بالمنصورية؛ ما أدَّى إلى تأخُّر التصويت، وهو ما تكرر في مدارس أوسيم الابتدائية
وفاطمة الزهراء الابتدائية وكرداسة التجريبية وكفر حجازي.

 

وفي لجنة مدرسة بالمناشي رصد المراقبون تأخر بدء التصويت ساعتين؛ لتأخر وصول القضاة، وفي مدرسة مبارك الابتدائية بأوسيم رصد مراقبونا قيام القاضي المشرف على اللجنة بمنع بعض المواطنين- ممن انتهت المدة الزمنية لبطاقة الرقم القومي- من الإدلاء بأصواتهم، وذلك بالمخالفة لتعليمات اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات.

 

كما رصد مراقبون بمدرسة الخلفاء الراشدين بكفر أبو الحديد بوردان باللجنتين 21 و22 عدم ختم بطاقات الاستفتاء.

 

ورصد المراقبون بمحافظة أسيوط وجود دعاية كثيفة وتوجيه للناخبين إلى التصويت بـ"لا" أمام مدارس عصمت عفيفي وهدى شعراوي وخديجة يوسف والنيل الإعدادية، بالمخالفة لقرارات المجلس العسكري.

 

وفي البحيرة رصد سواسية تأخُّر وصول القضاة لمدة ساعتين ونصف الساعة، وذلك بلجان مدرسة ثروت بأبو المطامير وفي لجان الناصر بمديرية شمال التحرير وقرية آدم والمزرعة الآلية؛ ما أدَّى إلى تأخُّر عملية التصويت.