- أحراز العادلي تحتوي على 5 طلقات رصاص حي

- الداخلية قدمت 38 مقذوفًا مجهولاً في فضِّ المظاهرات

 

كتب- حسن محمود وحمدي عبد العال:

شهدت محكمة التجمع الخامس، اليوم، استكمال الاطلاع على أحراز قضية قتل الثوار المتهم فيها الرئيس المخلوع حسني مبارك ونجلاه ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و6 من كبار مساعديه.

 

وتبيَّن اليوم أثناء اطلاع عدد من المحامين على الأحراز أن جميع الأسلحة التي استخدمتها قوات الأمن في قتل الثوار أمريكية الصنع ومنتهية الصلاحية، بينما منعت المحكمة مصوري الصحف من التقاط صور فوتوغرافية.

 

وتتكون الأحراز من 35 حرزًا بها 5 طلقات رصاص حي، و100 مقذوف خرطوش و7 قنابل مسيلة للدموع.

 

وتبين أن الأحراز تضم مظروف بيج اللون بداخله مقذوف طلقة كبيرة مكتوب عليه باللغة الإنجليزية “MADe IN USA” أي صنع في أمريكا، ومقذوف خرطوش عيار 12 صنع في أمريكا، وجسم بلاستيكي اللون متوسط الحجم أسطواني الشكل مدون عليها 3 مواضع، وتبين أن صلاحيتها منتهية منذ شهر يونيو 2010م.

 

ويحتوي الحرز الثاني على مظروف بيج اللون بداخله قنبلة غاز مسيل للدموع صنعت في أمريكا، أُحضرت من الشاهد محمد سعد محمد لا تستخدم إلا بمعرفة شخص مؤهل، وتبين أنها لا تنفجر إلا بعد 10 دقائق من إطلاقها، كما يحتوي الحرز على 2 قنبلة غاز مسيلة للدموع، وكذا 5 فوارغ لمقذوفات عيار 12 إنتاج عام 2008م، 3 منها صنع في أمريكا واثنتان محلية الصنع.

 

وتضمن الحرز الثالث ظرفًا برقم 17 به مقذوف لطلق ناري مقدم بمعرفة المدعو حسام الدين محمد، وُضع داخل كيس بلاستيك شفاف عيار 1 ميللي.

 

ويتكون الحرز الرابع من ظرف رقم 13 به مقذوف لطلق ناري عيار 12، بينما يحتوي الحرز الخامس على مظروف رقم 14 داخله قطعة من الشاش لمقذوف مستخرج من المجني عليه السيد محمود حسني عيار 7، بينما يحتوي الحرز السادس على مظروف رقم 1220 أبيض اللون بداخله مقذوف طلق ناري مستخرج من جسم المصاب معتز السيد أحمد عيار 7 رشاش آلي مدون عليها  GMC بداخله مقذوف طلق ناري مستخرج من جسم المصاب معتز السيد أحمد عيار 7 رشاش آلي.

 

ويحتوي الحرز السابع على مظروف رقم 523 مضبوطات 2011م أبيض اللون متوسط الحجم بداخله عبوة زجاجية صغيرة الحجم، ومغلفة بغطاء بلاستيكي محاط بإطار أصفر اللون تحتوي على سائل هيدروليكي تستخدم كمادة حافظة لرش الخرطوش.

 

والحرز الثامن يحتوي على مظروف رقم 16، وهو عبارة عن قطع معدنية صغيرة الحجم داخل عبوة زجاجية صغيرة الحجم، ويتضمن الحرز التاسع  ملف رقم 31 بداخله طلقة غاز غير مثبت عليها أي بيانات مقدمة من المدعو حسام الدين شعلان، ويحتوي الحرز العاشر على مظروف رقم 76 بلاغات النائب العام بداخلها طلقة غاز فارغ عثر عليها أثناء أحداث الثورة، ويحتوي الحرز الحادي عشر على مظروف بيج اللون بداخله قطعة معدنية شبه دائرية الشكل، لونها داكن، ملفوفة داخل قطعة من الشاش الطبي مقدم من أنور رزق.

 

ويتكون الحرز رقم 12 من مظروف بداخله رصاص مطاطي رمادي اللون داخل قطعة من الشاش على ذمة القضية رقم 18، بينما يحتوي الحرز رقم 13 على رش خرطوش مطاطي دائري الشكل بيج اللون مقدم من ناصر محمد رمضان، بالاضافة إلى فوارغ طلقات غير مستخدمة في جهاز الشرطة وخرطوش أخضر اللون عيار 12 مللي غير مكتوب عليه مكان الصنع، بينما يحتوي الحرز رقم 13 على مظروف بيج اللون مقدم من د. أيمن صلاح الدين حلمي عيار 7 مللي رصاص حي، ويحتوي الحرز رقم 14 على 2 رش مقدمين من المجني عليه أحمد إبراهيم دسوقي، بينما يحتوي الحرز رقم 15 على مظروف بيج اللون فيه زجاجة بها 5 رشات وجدت داخل كيس بلاستيكي، بينما يتكون الحرز 16 على فارغ طلقة خرطوش خضراء اللون تم إطلاقها، مقدَّمة من المجني عليه كامل عبد النبي على مسافة 30 مترًا تقريبًا من موقع الإطلاق، ويتضمن الحرز 17 بنطلون زيتي اللون خاص بالمجني عليه فؤاد خلف الله فؤاد، وبه آثار رش خرطوش، وأخيرًا الحرز 18 يحتوي على مظروف بيج اللون به قنبلة غاز أمريكية الصنع و38 طلقة خرطوش وطلقات دفع في مظروف أبيض اللون مدون عليه شعار وزارة الداخلية؛ لبيان نوع الذخيرة المستخدمة في فض المظاهرات وغير مدون عليه مكان الصنع.

 

ويتكون الحرز رقم 524 من 3 أجسام معدنية فارغ خرطوش ومعها رش مطاطي مقدم من المجني علي خالد السعيد أحمد تبين أنها أمريكية وإيطالية الصنع، ثم حرز آخر يحتوي على 5 فوارغ خرطوش بينهم 3 أمريكي الصنع وآخر صنع محلي الإسكندرية وثالث مجهول المصدر.

 

وعثرت النيابة العامة أثناء معاينتها لميدان التحرير على مقذوف 9 مم داخل كشك نجمة منصور؟، بينما عثرت على قطعة مقذوف في مطعم كناري و4 مقذوفات رشية بشارع محمد محمود أمام معرض راديو شاك، و2 فارغ خرطوش صناعة أمريكية.

 

ويحتوي الحرز رقم 28 لسنة 2011 على 28 رش مطاطي بينما يحتوي الحرز رقم 526 على مقذوف خرطوش عيار 12 محلي الصنع، وحرز آخر به طلقة فارغة خرطوش، ويتضمن الحرز رقم 535 الخاص بالقضية رقم 1702 نيابة الطور الجزئية بداخله مقذوف مطاطي، والحرز 532 مقدم من نيابة وسط القاهرة الكلية بداخله 2 فارغ وطلقات خرطوش وطلقة دافعة، والحرز 522/1 عبارة عن كرتونة بها 71 فارغ ما بين طلقات خرطوش ودافع، وجدت فوق سطح الجامعة الأمريكية.

 

وفي سياق آخر أكد طارق إبراهيم، عضو لجنة الحريات بنقابة المحامين وعضو هيئة الدفاع، أن عددًا من المحامين سيتقدمون ببلاغ للنائب العام ضد جريدة "أخبار اليوم" باسم المدعين بالحق المدني في قضية قتل الثوار.

 

وأوضح أن الجريدة تعمدت خلال الأيام القليلة الماضية تشويه صورة المحامين المدعين بالحق المدني، والخلط في الأوراق من أجل العبث بمكانتهم أمام الرأي العام؛ خاصةً في ظل وجود هيئة دفاع موحدة تضم قامات المحاماة.