أعلن الدكتور عمرو حلمي، وزير الصحة والسكان، عن إعداد خطة متكاملة لتأمين محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك ونجليه وحبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق ومساعديه غدًا الأربعاء، من خلال الخدمات الإسعافية والطوارئ للمواطنين والقضاة والإعلاميين وجميع الحاضرين.

 

وقال الوزير- في تصريحات صحفية-: إن الخطة تعتمد على عدة محاور، وهي تمركز سيارات الإسعاف والطوارئ بأكاديمية الشرطة، ووجود فريق من أطباء الانتشار السريع وإدارة الأزمات، إضافة إلى العيادات المتنقلة ومستشفيات الإخلاء والفريق المركزي.

 

وفيما يخص تمركز سيارات الإسعاف أوضح الدكتور عمرو حلمي أنه تم وضع دائرتين للتأمين الدائرة الأولى، وهى داخل الأكاديمية؛ حيث يتم وضع 6 سيارات واحدة منها داخل الأكاديمية و5 بجوار السور، إضافة إلى سيارة تمركز مجمع نيابات التجمع الخامس.

 

أما الدائرة الثانية فتضم 5 سيارات إسعاف تتمركز بجوار الأكاديمية على بعد من 2- 4 كم، موزعه على التجمع الأول والكيلو 14 والرحاب والتجمع الخامس والدائري.

 

وأضاف الوزير أنه تم تجهيز سيارتين من العيادات المتنقلة والمجهزة بطبيب أخصائي جراحة عامة، وأخصائي باطنة عامة، كما تم رفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات الإخلاء، وهي مستشفيات القاهرة الجديدة والبنك الأهلي ومدينة السلام ومنشية البكري، وهي مستشفيات المستوى الأول في الخطة، أما المستوى الثاني فهي مستشفيات مدينة نصر للتأمين الصحي والزهراء الجامعي، ومستشفيات المستوى الثالث فهي كل من الدمرداش ودار الشفاء.

 

وعن خطة الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة لمواجهة الأحداث المتوقعة غدًا حول أكاديمية الشرطة، فتستهدف التعامل مع حالات الإصابات التي قد تحدث نتيجة الحشود الجماهيرية المتوقعة أثناء المحاكمة بكفاءة وسرعة، وعلاج حالات الإصابات الخفيفة ميدانيًّا دون الإخلاء إلى المستشفيات من خلال العيادات الطبية المتنقلة المجهزة وأطقم  سيارات الإسعاف، إضافة إلى توزيع حالات الإصابات طبقًا لنوعية الإصابة ودرجة خطورتها إلى أقرب مستشفى، وكذلك دعم بعض مستشفيات الإخلاء المحددة سلفًا بفرق طبية إضافية للتعامل مع أي عدد من الحالات، والتي قد تفوق قدرة هذه المستشفيات مع رفع كفاءة وسائل الاتصال والسيطرة ما بين غرفة العمليات المركزية والمستشفيات.

 

وذكر أنه تم تدعيم مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية والتجهيزات بسيارات الإسعاف والمستشفيات والعيادات المتنقلة، إضافة إلى توفير كميات من أكياس الدم ومشتقاته.