المعلم صانع العقول، ومعلم الأجيال، ومخرج الأبطال، محور النهضة وأساس التنمية، وبطل الأمن القومي لأي شعب.. والمعلم المقصود هنا صاحب الأخلاق الحسنة والقيم العالية والآداب الرفيعة والتي تنضح بالتالي على تلاميذه فهو يحمل الخير ويزرعه في الآخرين..!!.

 

هذا المعلم قدره الله تعالى في قرآنه فقال: (يَرْفَعْ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) (المجادلة: من الآية 11).

 

وقدره الرسول عليه الصلاة والسلام في سنته فقال: "فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم، إن الله عز وجل وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير.." (تحقيق الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 4213 في صحيح الجامع).

 

وقدره كذلك الشاعر في ديوانه فقال:

قم للمعلم ووفه التبجيلا                كاد المعلم أن يكون رسولا

 

لذلك يجب أن تقدره الوزارة والحكومة مهنيًّا وماديًّا وصحيًّا ومعنويًّا.. وأنت تعلم أن المعلم هو الذي أنتج الطبيب والوزير والسفير والرئيس.. كل هذه الطوابير من المبدعين مروا في طريقهم وقضوا أكثر وقتهم عند المعلم..!! ألا ينظر إليه نظرة رحمة؟!، ألا ينظر إليه نظرة عزة وكرامة؟! كرامة المعلم من كرامة الأمة؟!! وإهانة المعلم من إهانة الأمة؟! لذلك في الدول الأخرى درجة المعلم تتعدى درجة الوزير وكذلك قيمته وراتبه..!! لماذا؟ إنه في فصله يدرس المنهج ويعلم الأخلاق ويقوم النفوس ويعالج الخلل ويزرع القيم ويبني العقول..!!.

 

وهذه مهمة شاقة تحتاج معنويات عالية وإلا ففاقد الشيء لا يعطيه..!!، هل يعقل أن يمنح المعلم المساعد غير المقيد على درجة وظيفية 75% والمعلم المقيد على الدرجة الثالثة 50% وباقي المعلمين تتم معاقبتهم على أقدميتهم وخبرتهم من الدرجة الثانية حتى الدرجة العالية بتقرير منحهم 25% فقط في حين أن هناك مرتبات لبعض موظفي الدولة الذين لا يعملون أكثر من أربع ساعات تتعدى نصف المليون..!! لكن عند المعلم الزيادة خط أحمر (نجيب منين) أهذا هو العدل والريادة أم هي التفرقة الهدامة..؟!!

 

ألم يتحمل هؤلاء شظف العيش منذ ثلاثين سنة خدمة فأكثر، ألم يتم تعيينهم بـ17 جنيهًا وفي محافظة نائية غير محافظتهم، فسافروا وتغربوا وابتعدوا عن أولادهم وذويهم، ألم يتحملوا العجز الشديد الذي كان موجودًا آنذاك دون ملل أو كلل أو خلل..!! حتى كان منهم من يتحمل أربعين حصة أسبوعيًّا وهو يعمل في الفترتين..!!

 

وأخيرًا حتى تكتمل فصول المسرحية الدرامية ادخلتموهم امتحانًا لا يحمل إلا الغش والخداع والهزأ وأصبح التلميذ يقول لمعلمه يا راسب..!! والطالب يقول لمدير مدرسته يا ساقط..!! هل يعقل هذا، إنها شركة أسميها دومًا (شركة هجس تكسب)..!! لأنه هناك ناسًا لم تحضر ونجحت..!! وهناك ناسًا أخذت بطريقة حادي بادي ونجحت..!! وهناك أفذاذ وقعوا ما حدش سمى عليهم..!!.

 

كل ذلك والوزارة الموقرة قبلتهم منذ ثلاثين سنة فأكثر..!!، سخرية وتعب وهزأ ومع ذلك هل سمعتم أنهم تذمروا؟ هل سمعتم أنهم أضربوا؟ هل سمعتم أنهم أهملوا؟ كلا بل خرجوا الأفذاذ العلماء، والأبطال من المهندسين والحرفيين والأطباء..!! وبالمناسبة نحن نقدر ونثمن ونشكر الوزير والوزارة على إلغاء عرض هذه المسرحية التي كانت لا تقل خطورة على المعلم وذويه من مدرسة المشاغبين، حينما تقدمت بهم السن وألمت بهم الأمراض وأثقل كاهلهم الأبناء، بالتعليم وبالزواج وغيره..

 

أصبحت أعباؤهم ثقيلة، ومسئولياتهم كبيرة، ومشاكلهم لا يعلمها إلا الله..!! يطالبون بالمساواة بأبنائهم الذين تعلموا على أيديهم من المعلمين المساعدين وغيرهم..!! ثم يصطدمون بقرارات ربما غير مدروسة..!! أو جانبها الصواب..!! أهذا هو الوفاء؟! أهذا هو العدل الاجتماعي؟ إنكم تهدرون كرامتهم وتعبثون بآدميتهم ولا تراعون أقدميتهم، وتتحملون ما وقع عليهم من ظلم؟ قارن فقط بين معاش المعلمين والمربين والذين يقع على عاتقهم قضية الأمن القومي.. وغيرهم حتى لو كان العامل في وزارة الأوقاف أو الكهرباء..!! نحن لا نمن على أحد إنما نطلب المساواة والتقدير..!!

 

المعلمون تحملوكم في وقت الشدة ألا تتحملونهم في وقت الرخاء أم تضعونهم في مرتبة أقل بمراحل من المعلم المساعد أهذا هو العدل أهذه هي المساواة.. انتبهوا واعدلوا فليس المال مالكم ولا مال أبيكم..!! وليس الوطن وطنكم ولا وطن أبيكم..!! اعلموا أنكم ستقفون يومًا بين يدي الله سيحاسبكم على ما جنت أيديكم، واتعظوا من الذي جرى من حولكم.. نعم الوقت صعب لكي نحقق كل ما نريد..!! ليكن بعض ما نريد..!! وكان أفضل كما يرى بعض المعلمين أن تضاف مثلاً 70% للجميع قبل أن تفصل المكافأة والكادر عن 200% حوافز، ربما قرار مثل هذا كان قد يمنع ما حدث من احتجاجات ولا أحب أن أسميها إضرابات؛ لأن المعلم قدوة يحتج ولا يضرب لكنكم أوصلتم البعض منهم لعمل هذا بالقرارات غير الموفقة.

 

نريد شفافية في التعامل.. نريد تقديرًا في المعاملة.. نريد الاحترام المتبادل.. نريد النهوض بالتعليم.. وفقكم الله وسدد خطاكم لما فيه خير المعلم والمتعلم..

-------------------

* مدرسة الشهيد محمد أبو رواش الإعدادية- أمين اللجنة النقابية لمعلمي أبو حمص

[email protected]