في ظل الأسعار الخيالية التي تواجه كل عروس مقبلة على الزواج تريد تجهيز شقتها بالستائر الجميلة، أو حتى الزوجة التي تريد تجديد ستائر بيتها وتغييرها ولا تستطيع؛ بسبب الارتفاع الجنوني للأسعار..(إخوان أون لاين) يقدم لهن جميعًا طرقًا مبسطة ومفصلة، تستطيعين من خلالها أن تصنعي ستائر بيتك بنفسك.

 

لذلك التقينا بزينب الليثي، مصممة الستائر، والتي تقدم لنا طريقة يسيرة وسهلة لكيفية تفصيل الستائر وتركيبها فتقول:

 

أولاً: عند الشراء

يجب عليك اختيار المكان الذي ستقومين بشراء القماش منه؛ لأن هناك بعض الأماكن أسعارها غالية جدًّا؛ على الرغم من توافر نفس نوع القماش في أماكن أخرى سعرها أرخص كثيرًا، وهنا عامل ارتفاع السعر يتوقف على ارتفاع إيجار المحل إذا كان في منطقة مشهورة، وعلى العكس لو تم الشراء من محلات مغايرة لهذه المناطق سيكون السعر رخيصًا.

 

وتنصح بأفضل تلك الأماكن من حيث التنوع والأسعار، هي منطقة "تربيعة القماش" بالأزهر.

 

ثانيًا: جودة القماش

يجب عليك اختبار نوعية القماش قبل أن تشتريه؛ حتى ولو كان هذا القماش غاليًا، فجودة القماش لا تتوقف على السعر، وإليك طريقة عمل اختبار للقماش قبل شرائه:

 

عليكِ أن تمسكي بجزء من القماش و"تشيديه" بيدكِ الاثنتين، فلو وجدتي فوارق فيها أو تفككًا فهذا يدل على أنها سيئة، وبمجرد غسلها أول مرة ستظهر هذه الفوارق وتريها أمامك واضحة، وإذا تم غسلها مرة أخرى، فلا يمكن استخدامها وتعليقها مرة ثانية؛ لأنها ستكون قد "نسَّرت" وانتهت، لذلك فلا بد من تجربة القماش قبل شرائه، فجربي قبل أن تشتريه؛ حتى وإن كان سعر القماش مرتفعًا، أفضل من أن تخسري المبلغ المدفوع في الشراء بانتهاء صلاحيتها بعد شهور قليلة.

 

 ثالثًا: أسعار القماش

أسعار القماش تتفاوت من حيث الشكل والمتانة والموضة؛ فمثلاً تتراوح أسعار قماش "الدرابيه" من 6 جنيهات إلى 100 جنيه، وأيضًا تبدأ أسعار "الشفونات" من 9 جنيهات إلى أغلى من 150؛ فأنت من ستحددين على حسب إمكاناتك المادية.

 

 رابعًا: أسماء القماش

هناك أسماء كثيرة للقماش، وإليك أشهرها في صنع الدرابية (القطيفة- التفتا- الكورشة- الستان- الشانيلية- الكتان- الحرير) وأفضلهم من حيث التشكيل "التفتا"؛ لأنه مرن وخياطته سهلة جدًّا.

 

أما الستائر التحتية أو الخفيفة فأشهرها (شفونات سادة- شفونات مشجرة- فوال سادة- فوال منقوش)، إذا أردت أن تستخدمي الشفونات في الكشكشة أي تكون الستارة التحتية ليست مفرودة أي ملساء وهو ما يعرف بالملس، استخدمي قماش الفوال؛ لأنه سهل التشكيل والكشكشة.

 

خامسًا: أشكال الستائر

تختلف أشكال الستائر وتصميمها على:

1- الموضة.

2- الاستعانة ببعض الكتالوجات لمعرفة التصميمات الحديثة.

3- الأذواق؛ فهناك البعض يحب التصميم الكلاسيكي ويرفض المودرن وهناك من يفضل العكس.

4- الابتكار، وهو أن تضيفي إلى التصميم شيئًا جديدًا.

5- المكان الذي توضع فيه الستارة، فمثلاً تصميم ستارة لغرفة الطفل تختلف في أشكالها ألوانها، فلا بد أن تحتوي على ألوان مبهجة ورسومات خاصة بالأطفال، وأما الستائر التي توضع في الطرقات الجانبية فلا بد أن تكون غامقة اللون؛ نظرًا لكثرة لمسها بالأيدي والتحرك بجانبها؛ وذلك حتى لا يظهر فيها البقع بسهولة، وأما ستائر الصالونات والاستقبال فلا بد أن تتسم في تصميمها بالذوق الرفيع والألوان المناسبة للفرش؛ لأنها واجهة المنزل، وأخيرًا ستائر المطبخ من الأفضل أن تكون من المواد القطنية أو البلاستيكية لكي يسهل تنظيفها.

 

سادسًا: الأدوات المستخدمة لصنع الستارة

1- القماش الخفيف والثقيل.

2- البلتكانات أو المواسير التي تعلق عليها الستارة (صورة رقم: 1).

3- الترنجل وهو الذي تدخل فيه حلقات الستارة (صورة رقم: 2).

4- الفرنشات وتستخدم لتزيين البراقع والجوانب والمناديل (صورة رقم: 3).

5- الرابطات، ومنها ما هو جاهز ومنها ما هو مفصَّل وذلك لربط الستارة من الجانبين.

6- مسامير لتدبيس البراقع والمناديل.

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 1)

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 2)

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 3)

 

سابعًا: طريقة تفصيل ستارة مساحتها 3 أمتار

1- يجب أولاً التأكد من مساحة المكان؛ لأنها أهم شيء.

2- شراء نوع القماش حسب الرغبة.

على أن يكون مقاس الدرابية من البراقع والمناديل والجوانب من القماش الثقيل 12 مترًا، ويُشرط أن يكون عرضه 275 سنتيمترًا وذلك في حالة إذا كان لون القماش الثقيل موحدًا، أما إذا كان هناك دمج بين لونين مثلاً وليكن لون ذهبي ونبيتي، فشراء الجوانب من اللون الواحد؛ فاللون الذهبي 6 أمتار واللون النبيتي 6 أمتار.. والبراقع اللون الذهبي متران إلا ربعًا، واللون النبيتي متر ونصف، وينقسم إلى قسمين أي 75 سنتيمترًا؛ لأن الستارة التي سوف نصممها بها ثلاثة براقع، أما المناديل فمساحتها متر ونصف، وينقسم إلى قسمين لكي يكونوا منديلاً.

3- شراء 6 أمتار شفون وإذا أردت الكثافة في الشفون فيكون 9 أمتار الزيادة في الشفون على حسب الرغبة.

4- شراء 290 سنتيمترًا خشب بلتكان أو مواسير على حسب اختيارك في تعليق الستارة.

5- شراء ترنجل مساحته 5 أمتار و70 سنتيمترًا، ويتم تقسيمه على جزأين؛ لتشبيك الجوانب الثقيلة، والجانب الأخر لتشبيك الستارة الشفون.. والترنجل يسهل تقسيمه وإذا لم تعرفي فاطلبي ذلك عند شرائه.
6- شراء شريط ستائر عريض أو رفيع لتشبيك الحلقان وتدخيلها في الستارة مساحته 5 أمتار و20 سنتيمترًا؛ على أن يكون لكل جانب 260 سنتيمترًا، وشريط الشفون يكون مقاسه على حسب أمتار القماش.

7- مساحة الفرنشات لتزين الجوانب والبراقع والمناديل 13 مترًا ونصف، ومنها أشكال كثيرة على حسب الرغبة.

8- الرباطات لربط جانبي الستارة.

 

التفصيل

 

طريقة تصميم الدرابية:

1- البراقع:

 الستارة التي نصممها بها 3 براقع؛ 2 نبيتي علي الحرْف، وبرقع ذهبي في نصف الستارة، ويجب أن نقص القماش تبعًا للمقاسات التي ذكرت سابقًا، بعدما أقص قماش البراقع أخيط فيه الفرانشات على نفس المقاس، وأترك زيادة من الفرنشات على الجانبين؛ لكي أقفل بها الكشكشة الجانبية بعد ما أنتهي منها، ثم أحضر بعد ذلك خشبة لكي أكشكش عليها البرقع (صورة رقم: 4)، أولاً نثبت الجانبين على الخشبة بدبوس مكتب، وأحضر إبرة بخيط للتثبيت وآتي على أول جانب وأثنيه بخيط وإبرة ثم آتي على الجانب الآخر وأثنيه وأخيطه بالإبرة مثل الأول حتى أنتهي من تصميم البرقع الأول، وبعد الانتهاء منه أضعه جانبًا وأفعل بالباقي مثل الأول كما موضح في (الصورة من رقم: 5 حتى رقم: 13).

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 4)

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 5)

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 6)

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 7)

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 8)

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 9)

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 10)

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 11)

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 12)

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 13)

 

2- الجوانب:

نحن قطعنا 6 أمتار ذهبي و6 نبيتي فعند خياطة الجانب الواحد بدمج اللونين نأخذ 3 أمتار  ذهبي و3 أمتار نبيتي وأخيطهم في بعض؛ أي يكونوا ملتصقين ثم نخيط فيهم من الحرف الفرنشات بطول الجانب وذلك للجانب الواحد، ونفعل أيضًا للجانب الآخر مثل الجانب الأول (كما في الصور رقم 14 و 15).

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 14)

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 15)

 

3- المناديل:

 بعد قص 1متر ونصف نقوم بوضعه على شكل مثلث ونقصه إلى اثنين، وبذلك يصبح لدي منديلان كل واحد على شكل مثلث وبعد ذلك نأخذ المنديل الواحد ونخيط فيه الفرانشات من القاعدة وليس من الجانبين ونفعل بالمنديل الآخر كذلك كما بالصور رقم (16 حتى 20).

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 16)

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 17)

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 18)

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 19)

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 20)

 

4-  الستارة الخفيفة:

 يتم خياطتها مع الشريط ولا يحبَّذ تقسيمها إلى نصفين؛ لأن الشيفون الأجمل فيه يكون قطعة واحدة ولا يقسم وذلك من الناحية الجمالية (كما هو موضح بالصور رقم 21 و22).

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 21)

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 22)

 

وبعد ما انتهينا من التفصيل نقوم بوضع البلتكان ونضع بداخله أسياخ الترنجل، ويكون معها أقفال للصقها بالخشب، وبعد ذلك نضع الحلق في الأسياخ، ثم نقوم بتثبيت البرقع بتدبيسه بمسامير من بداية كل برقع ونهايته، إلى أن أعلقها ثم أُحضر المناديل وأدبسها بالمسامير، ولكِ حرية الاختيار: إما تضعين المناديل أو لا، ثم البراقع أو العكس كما تحبين، وبعد ذلك تركيب الجوانب في الحلق.

 

وأخيرًا تركيب الستارة الشفون، وبعد ذلك ترفع البلتكان وتوضع في الحامل المعد لها كما هو موضح (بالصور رقم: 23 حتى 25).

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 23)

 

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 24)

 

 الصورة غير متاحة

 (صورة رقم: 25)