يعقد الائتلاف المستقل لمراقبة الانتخابات مؤتمره الصحفي الأول للإعلان عن التقرير المرحلي الأول عن أعمال مراقبة انتخابات مجلس شعب 2011م، في العاشرة والنصف من صباح غد السبت بمقر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

 

ويرصد التقرير كل المخالفات والانتهاكات التي وقعت أثناء مرحلة فتح باب الترشيح من واقع المراقبة الميدانية ومراقبة أداء وسائل الإعلام تجاه العملية الانتخابية، كما يعرض لتحليل البيئة السياسية والتشريعية التي تُجرى فيها الانتخابات، وتقييم لأداء اللجنة العليا للانتخابات.

 

وتتولّى الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية أعمال المراقبة الميدانية للعملية الانتخابية؛ حيث تقوم بمراقبة عدد 14 دائرةً فردي وعدد 26 دائرةً بالقائمة النسبية، مستعينةً في ذلك بعدد 3000 مراقب محلي في 24 محافظةً من محافظات الجمهورية.

 

ويتولى مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان مراقبة الأداء وسائل الإعلام المرئي والمقروء وحيادهما أثناء تغطية العملية الانتخابية، من خلال مراقبة أداء عدد 7 قنوات تلفزيونية خاصة ومملوك للدولة، وثلاث قنوات دينية إسلامية ومسيحية، وعدد 6 جرائد يومية و4 جرائد أسبوعية ما بين الصحف المستقلة والقومية بواسطة 20 مراقبًا.