دعا الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إلى ضرورة الإسراع إلى الانتخابات الرئاسية بعد انتخابات مجلس الشعب في مصر، وتسليم البلاد لسلطة مدنية منتخبة في أسرع وقت.

 

وقال- في خطبة الجمعة اليوم بالدوحة-: ينبغي للمجلس العسكري حسم الأمور، وعدم ترك المواطنين المصريين للتخبُّط والبلبلة؛ حتى تستوي الحياة السياسية في البلاد.

 

وأضاف القرضاوي أنه لا يجوز لأحد أن يتسلَّط على الأمة المصرية، حتى ولو كان المجلس العسكري نفسه، مشيرًا إلى أنه لا يجوز أن يتدخل أحدٌ في الدستور أو يضع مبادئ له؛ لأن ذلك من حق مجلس الشعب، وينبغي للجميع أن يخضع له ولرأيه.

 

وأشار إلى أن المصريين اليوم في مليونية جديدة بميدان التحرير من أجل تأكيد حق الانتخاب والوقوف ضد الوثائق التي تتعلق بالدستور، مشيدًا بالمصريين الذين ذهبوا إلى الميدان الذي يذهب إليه المصريون كلما وجدوا هناك ضرورة لإسماع صوتهم، مؤكدًا أن هناك صمًّا لا يسمعون وأغبياءَ لا يفهمون!!.

 

ونصح د. القرضاوي المصريين عند الانتخاب بأن صوتهم أمانة ويمثل شهادة، ودعاهم إلى الاجتهاد في اختيار المرشحين، قائلاً: "اختر الشخص العادل الصادق، ولا تختر من أدَّى لك خدمةً أو الشخص الغني والمعروف".