- الناخب قادر على فرز المتنافسين واختيار الأصلح

- مرشح الحزب يملك 80 عامًا من الخبرة السياسية

- أضع على عاتقي تطوير وإصلاح النظام الضريبي

 

حوار: عبد الله شحاتة

 

شعبية كبيرة يحظى بها بين أهالي دائرته، نتيجة نشاطه المتواصل في العمل العام ومساهمته في حلِّ العديد من مشاكل المواطنين وحتى جلسات الصلح بين العائلات.. ومن ثم لاقى ترشيح حزب الحرية والعدالة محمد حسن عارف على قائمته بشمال المنيا، ترحيبًا واسعًا بين أبناء تلك الدائرة من مراكز العدوة ومغاغة وبني مزار ومطاي وسمالوط ومدينة المنيا.

 

ويعمل عارف مأمورًا بالضرائب، وهو حاصل على دراسات عليا في المالية والضرائب والاقتصاد، ويجيد التحدث باللغة الإنجليزية، كما أنه يعمل مدربًا للتنمية البشرية، ويمثل "صوت الشباب" في قائمة الحزب، ما جعله يحظى بدعم قطاع كبير من الشباب.

 

(إخوان أون لاين) التقى محمد حسن عارف مرشح الحرية والعدالة على قائمة شمال المنيا ليجري معه الحوار التالي:

 

* بدايةً بما يتميز مرشحو حزب الحرية والعدالة ليدفع الناخب لاختيارهم؟ 

** يتميز مرشحو الحزب بخبرةٍ سياسيةٍ كبيرة تُقدَّر بتاريخ جماعة الإخوان المسلمين الممتد قبل 80 عامًا، فضلاً عن التجربة البرلمانية التي اكتسبوها من خلال وجود نواب للجماعة في عدة برلمانات سابقة، بالإضافة إلى أن هذه التجربة انتجت الكثير من المشروعات الحقيقية القابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

 

وهذا ما يُفسِّر استقبال الناس لنا بالترحاب الشديد في كل المناطق التي نذهب إليها، من مدن أو قرى ونجوع، وهذا الاستقبال يضع على عاتقنا مسئوليةً كبيرةً تجاههم حال وصولنا للبرلمان.

 

* وما أبرز المشكلات التي تعاني منها الدائرة؟ 

** تعاني الدائرة مشاكل كثيرة، أبرزها: عدم الانتهاء من ازدواج الطريق الزراعي؛ ما يتسبب سنويًّا في وقوع العديد من الحوادث التي تودي بحياة الآلاف من الأبرياء، بالإضافة إلى مشكلة تكدس الفصول المدرسية بسبب قلة عدد المدارس.

 

وكذلك سوء الأوضاع الصحية في المستشفيات الحكومية، فضلاً عن مشكلات الخبز ومشكلات الفلاح المنياوي التي لا حصرَ لها.

 

النظام الضريبي

 

* من خلال عملك في المجال الضريبي.. هل أنتم راضون عن واقعه الحالي؟

** للأسف الشديد لا، فلقد كان النظام السابق يعتمد نظامًا ضريبيًّا سيئًا، وإن كتب الله لي التوفيق في الانتخابات المقبلة، سآخذ على عاتقي العمل على تطوير وإصلاح النظام الضريبي الموجود، والحمد لله لدي العديد من الدراسات المتعلقة بهذا الأمر.

 

* وماذا عن وجودكم في العمل العام بالدائرة؟

** الحمد لله، وفقني الله للمشاركة في الأعمال عامة، وأشارك باستمرار في جلسات الصلح بين أبناء الدائرة، وتنظيم المؤتمرات والفعاليات السياسية لمناصرة القضية الفلسطينية، ودعم الإصلاح السياسي والاجتماعي في السنوات السابقة .

 

* تحوي الدائرة العديد من الأماكن السياحية التي تعاني من الإهمال، فما حلولكم تجاه ذلك؟

** يحتل تطوير الأماكن السياحية مكانة متقدمة في برنامج حزب الحرية والعدالة، وسنعمل بقدر المستطاع على تطوير الأماكن الأثرية الموجودة بالدائرة، فضلاً عن تشجيع الرحلات السياحية الداخلية والأجنبية إليها.

 

* وما أبرز ما قدَّمه حزب الحرية والعدالة لأبناء المنيا خلال الفترة الماضية؟

** نظَّم الحزب منذ تأسيسه وحتى اليوم العديدَ من الأعمال الخدمية للمجتمع، من بينها تنظيم القوافل الطبية والبيطرية التي جابت العديد من القرى والأحياء، ومعارض السلع الاستهلاكية والمدرسية، والتي تهدف إلى تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، فضلاً عن برامج وحملات التوعية السياسية للمواطنين.

 

 *وأين الشباب من برنامجك الانتخابي؟

** يحتل الشباب مكانةً لا مثيلَ لها في برنامجي الانتخابي، وسأضع على رأس أولوياتي حل مشكلة البطالة، وتشجيع بناء المشروعات الضخمة في المحافظة بما يسمح باستيعاب أكبر عددٍ من الطاقات الشبابية.

 

فلول المنيا

 

* ما رأيك في ترشيح بعض الأحزاب بالمحافظة لعددٍ من فلول الحزب المنحل على قوائمها؟

** للأسف هذه الأحزاب تتوهم استمداد قوتها من ترشيح الفلول، وهي واهمة في ذلك؛ لأنها ستصطدم بوعي الشعب المنياوي وقدرته على الفرز بين المرشحين.

 

* رسالة توجهها للمرشحين المنافسين وأبناء الدائرة؟

** يجب علينا الابتعاد عن التجريح والتشهير، ولنعمل جميعًا من أجل مصلحة مصر.

 

أما أبناء الدائرة فأقول لهم: نتمنى أن ننال ثقتكم، وسنظل أوفياءَ لكم وقائمين على خدمتكم سواء من داخل البرلمان أو خارجه.