استقبل د. علي عبد الرحمن، محافظ الجيزة، كلاًّ من أيمن صادق، عضو مجلس الشعب عن دائرة "إمبابة والدقي والعجوزة"، عن حزب الحرية والعدالة وم. محمود جابر، أحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين بإمبابة؛ لبحث مشكلات سكان شارع الإمام الغزالي بإمبابة والمضارِّين من الهبوط الأرضي الذي حدث بالمنطقة، وأدَّى إلى انهيار بعض المنازل وتضرّر البعض الآخر، واستعرض الجهود التي تمَّت خلال الفترة الماضية.

 

ناقش النائب مع المحافظ تسكين 95 أسرة في منازل مؤقتة مع سداد جميع نفقات الإيجار على نفقة المحافظة وتعويض التجار شاغلي المحلات أسفل العقارات المضارَّة عن طريق دفع تكاليف إيجار محلات أخرى بديلة.

 

كما تمَّ وضع جدول زمني لتوفير مساكن بديلة دائمة بعقد تمليك لكل من أزيل مسكنه أو صدر بحقه قرار إزالة وتنتهي هذه الخطة الزمنية في آخر يناير الحالي.

 

وأكد النائب ضرورة التعجيل بوتيرة العمل لشركة المقاولين العرب، والتي تتولَّى أعمال الترميم والتنكيس وحقن الأرض؛ لضمان عدم حدوث هبوط آخر بعد تحويل خط الصرف الرئيسي إلى خارج شارع الإمام الغزالي، وقد تمَّ بالفعل الاطمئنان على حالة 30 عقارًا.

 

وأشار النائب إلى أهمية توفير إغاثة "إسعاف ومطافي" وغرفة عمليات مرافق بصورة دائمة في المنطقة تحسبًا لأي طارئ وتفعيل الأمن عن طريق وجود دوريات أمنية بصورة مستمرة في المنطقة بعد تصاعد شكوى الأهالي من الحالة الأمنية بالمنطقة.

 

وعرض النائب فكرة تسكين من تمَّ إزالة مساكنهم في العقارات التي تمَّ إنشاؤها في أرض المطار، ولكن المحافظ ردَّ أن هذه العقارات لا تتبع المحافظة؛ فهي ملك لوزارة الإسكان، وليس بها مرافق من صرف وكهرباء ومياه، وأن توصيل هذه المرافق يستدعي توسعة الشبكات لعدم كفاية شبكات الصرف والكهرباء والمياه الموجودة حالية؛ مما يستدعي انتظار المشروع كأحد المشروعات الكبرى للدولة وضرب مثالاً بشبكة المياه التي تحتاج مبلغ 100 مليون جنيه لزيادة السعة الاستيعابية لها.

 

وأكد النائب أيمن صادق متابعة موضوع أرض المطار، وأنه سيقوم بالاتصال برئيس الوزراء بهذا الشأن، وطرح فكرة زيادة دور على كل وحدة سكنية في مجموعة مساكن حكومية بشارع المطار بجوار السكة الحديد؛ حيث إن كل وحدة تتكوَّن من 4 طوابق فقط؛ مما يوفِّر عدد 100 وحدة سكنية قريبة من العقارات التي تمَّ إزالتها.

 

وقرَّر المحافظ مراجعة الإدارة الهندسية لمعرفة ما إذا كانت حالة المساكن تسمح أم لا.