ينتهي مركز الترجمة والنشر التابع لمؤسسة (الأهرام) من طبع كتاب "الأعمال الشعرية الكاملة للأستاذ سيد قطب" للكاتب الصحفي علي عبد الرحمن في أوائل فبراير؛ ليدخل ضمن مطبوعات المؤسسة في الدورة 43 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

 

وقال علي عبد الرحمن لـ(إخوان أون لاين): "تأتي أهمية هذه الأعمال الشعرية الكاملة للأستاذ الكبير سيد قطب في وقتٍ يتعرض فيه لحملات إعلامية مكثفة من جانب  أعداء الحركة الإسلامية، وكذلك لُوحِظَ في الفترة الأخيرة تعرض العديد من الدوريات القديمة للتلف والضياع، والتي كان ينشر فيها الأستاذ سيد قطب أعماله الشعرية والفكرية والأدبية، وقد لُوحِظَ أيضًا العديد من المحاولات لتغييب أدبه وفكره عن الحياة الفكرية والثقافية في مصر والعالم العربي".

 

 

علي عبد الرحمن عطية

وأضاف أن هذه الأعمال الشعرية جُمعت من مصادرها الأصلية، وهي الدوريات التي كان ينشر فيها أشعاره، وهي: الحياة الجديدة، والبلاغ اليومي، والبلاغ الأسبوعي، والأهرام، وأبولو، والأسبوع، والرسالة، والوادي، والأديب، والعالم العربي، ودار العلوم، و"الإخوان المسلمون"، والكتاب، ومناهج وزارة المعارف (التربية والتعليم) وكتاب الجديد في المحفوظات بأجزائه الأربعة، ومجلة الحياة الجديدة.

 

وتضم الأعمال الشعرية الكاملة ديوان "الشاطئ المجهول"، الذي صدر في يناير عام 1935م، ولم يطبع منذ ذلك الحين حتى صار مجهولاً ولا يوجد منه إلا نسختان؛ إحداهما في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والأخرى في جامعة لندن، وصار البحث عنه يمثل جهدًا كبيرًا للباحثين في مصر والعالم العربي.

 

كما تضم الأعمال الكاملة القصائد التي نشرتها الدوريات منذ عام 1924م، وتبدأ بقصيدة "مرض الحبيب"، حتى عام 1956م، وتنتهي بقصيدة "أخي" التي أنشدها وهو في السجن، وقد رَتَّبْتُ هذه القصائد حسب تاريخ نشرها؛ حتى يتمكَّن الباحث من معرفة الأطوار الفكرية التي مرَّ بها الشاعر، وليس حسب أغراضها الشعرية كما فعل الدكتور عبد الباقي حسين في كتابه: "سيد قطب... حياته وأدبه".

 

وتضم هذه الأعمال الكاملة 35 قصيدةً لم تنشر من قبل في الديوان، وكانت قد نشرت في: الأهرام (أربع عشرة قصيدة)، والبلاغ (قصيدة واحدة)، وأبولو (قصيدتان)، و"الإخوان المسلمون" (قصيدة واحدة)، ومناهج وزارة المعارف (كتاب المحفوظات والمطالعة للصف الرابع الابتدائي والصف الأول الإعدادي - أربع قصائد) وكتاب الجديد في المحفوظات تحتوي على عشرة قصائد، ومجلة الحياة الجديدة أربع قصائد.

 

وتحتوي هذه الأعمال على عدة قصائد في مدح الأستاذ سيد قطب، ثم مقدمة للأستاذ الدكتور الطاهر أحمد مكي، ثم ديوان "الشاطئ المجهول"، والقصائد التي أنشدها الشاعر من عام 1924م حتى عام 1956م.

 

وتضم أيضًا عددًا من المقالات النقدية التي ذكرها الشعراء المعاصرون في ديوان الشاطئ المجهول، ونشرت في حياة صاحب الديوان، وعددًا من الدراسات النقدية للباحثين الأكاديميين الذين تناولوا في دراساتهم وأبحاثهم الأدبية منهج أدب الأستاذ سيد قطب.